Home

ولولا كلمة سبقت من رَّبِّكَ لقضي بينهم

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة يونس - الآية 1

ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون إشارة إلى القضاء والقدر ; أي لولا ما سبق في حكمه أنه لا يقضي بينهم فيما اختلفوا فيه بالثواب والعقاب دون القيامة لقضي بينهم في الدنيا ، فأدخل المؤمنين الجنة بأعمالهم والكافرين النار بكفرهم ، ولكنه سبق من الله الأجل مع علمه. ( وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ) يقول جلّ ثناؤه: ولولا قول سبق يا محمد من ربك لا يعاجلهم بالعذاب, ولكنه أخر ذلك إلى أجل مسمى, وذلك الأجل المسمى فيما ذُكر: يوم القيامة حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى ) قال: هذا مقدّم ومؤخر، ولولا كلمة سبقت من ربك وأجل مسمى لكان لزاما تفسير: (ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ) ♦ الآية: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية. وقوله : ( ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون ) أي : لولا ما تقدم من الله تعالى أنه لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه ؛ وأنه قد أجل الخلق إلى أجل معدود لقضى بينهم فيما فيه اختلفوا ، فأسعد المؤمنين ، وأعنت الكافرين

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الشورى - الآية 1

  1. القول في تأويل قوله تعالى : وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ ( 45
  2. وقوله : {ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم} المراد بالكلمة مثل قوله : حين إهباط آدم (عليه السلام) إلى الأرض : { وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة : 36] {وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ.
  3. القرطبى: وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى. قوله تعالى : ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما فيه تقديم وتأخير ؛ أي ولولا كلمة سبقت من ربك وأجل مسمى لكان لزاما ؛ قاله قتادة . واللزام الملازمة ؛ أي لكان العذاب لازما لهم . وأضمر اسم كان.
  4. { وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ } أي: لولا الأجل المسمى الذي ضربه الله فاصلا بين الطوائف المختلفة، وأنه سيؤخرهم إليه، لقضي بينهم في الوقت الحاضر بسعادة المحق وإهلاك المبطل، لأن المقتضي للإهلاك موجود، ولكن أمامهم العذاب الأليم في الآخرة، هؤلاء وكل ظالم

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ : ٣ مرات فى القرآن، وانفردت سورة الشورى بزيادة : إلى أجل مسمى : وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وفي طه: لكان لزاما وأجل مسمى وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ. تفسير الجلالين. { ولقد آتينا موسى الكتاب } التوراة { فاختلف فيه } بالتصديق والتكذيب كالقرآن { ولولا كلمة سبقت من ربك } بتأخير الحساب والجزاء للخلائق إلى يوم القيامة { لقضي بينهم } في الدنيا فيما اختلفوا فيه { وإنهم } أي المكذبين به { لفي شك منه مريب } موقع في الريبة تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. المحتوى القرآني - ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ... ولقد آتينا موسى الكتاب وهو التوراة، فاختلف فيه قومه، فآمن به جماعة وكفر به آخرون كما فعل قومك بالقرآن. ولولا كلمة سبقت من ربك بأنه لا يعجل لخلقه العذاب، لحلَّ بهم في دنياهم قضاء الله بإهلاك المكذِّبين.

وجملة : { ولولا كلمة سبقت من ربك } إخبار بأن الحق واحد ، وأن ذلك الاختلاف مذموم ، وأنه لولا أن الله أراد إمهال البشر إلى يوم الجزاء لأراهم وجه الفصل في اختلافهم باستيصال المُبطل وإبقاءِ المحق . وهذه الكلمة أجملت هنا وأشير إليها في سورة [ الشورى : 14 ] بقوله : { ولولا كلمة سبقت من. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (١١٠) ﴾ قال أبو جعفر: يقول تعالى.

القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَمَا تَفَرَّقُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة طه - الآية 12

ما معنى قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) وقيل ; الكناية ترجع إلى موسى .ولولا كلمة سبقت من ربك أي في إمهالهم . لقضي بينهم أي بتعجيل العذاب . وإنهم لفي شك منه من القرآن مريب أي شديد الريبة . وقد تقدم وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون ) اعلم أنه تعالى لما أقام الدلالة القاهرة على فساد القول بعبادة الأصنام ، بين السبب في كيفية حدوث هذا المذهب الفاسد ، والمقالة الباطلة ، فقال : (. nindex.php?page=tafseer&surano=10&ayano=19 ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون إشارة إلى القضاء والقدر ; أي لولا ما سبق في حكمه أنه لا يقضي بينهم فيما اختلفوا فيه بالثواب والعقاب دون القيامة لقضي بينهم في الدنيا ، فأدخل.

تفسير: (ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت

{ ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون} إشارة إلى القضاء والقدر؛ أي لولا ما سبق في حكمه أنه لا يقضى بينهم فيما اختلفوا فيه بالثواب والعقاب دون القيامة لقضي بينهم في الدنيا، فأدخل. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (٤٥) ﴾ يقول تعالى ذكره. بعث الله النبيين في كل الأزمان للدعوة إلى التوحيد بعد أن امتلأت الأرض شركاً وشراً وكلما جاء. ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ، ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب وإن كلاًّ لمّا ليوفينهم ربك أعمالهم ، إنه بما يعملون خبير {ولولا كلمةٌ سبقت من ربّك إلى أجلٍ مسمًّى} [الشورى: 14] بتأخير الحساب إلى يوم المعاد، {لقضي بينهم} أي: لعجّل لهم العذاب، بل لهم موعدٌ لن يجدوا من دونه موئلًا {وإنّهم لفي شكٍّ منه مريبٍ} أي: وما كان.

ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم وإنهم لفى شك منه مريب قال تعالى ولقد أتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم وإنهم لفى شك منه مريب ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ۗ ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ۚ وإنهم لفي شك منه مريب. وَ لَقَدْ اٰتَیْنَا مُوْسَى الْكِتٰبَ فَاخْتُلِفَ فِیْهِؕ-وَ لَوْ لَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ.

وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ [الشورى/ ١٤] أي: لفصل، ومن القول البشريّ نحو: قضى الحاكم بكذا، فإنّ حكم الحاكم يكون بالقول، ومن الفعل. وفي الوسيط لطنطاوي: ولولا كلمة سبقت من ربك بتأخير القضاء بين الطائعين والعاصين إلى يوم القيامة ، لقضي بينهم - سبحانه - في هذه الدنيا . فيما كانوا يختلفون فيه وذلك بأن يعجل للكافرين والعصاة. ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ ﴿١١٠﴾ ﴾ [هود آية:١١٠ ( ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ) قال ابن جرير : لولا ما تقدم من تأجيله العذاب إلى أجل معلوم ، لقضى الله بينهم

وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ۚ ولولا كلمة سبقت من

كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة فصلت - الآية 4

تفسير كلمات القرآن - ما تيسر من سورة هود - الآيات : 110 - 113 ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب ، وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم إنه بما يعملون خبير ، فاستقم كما. ولولا لكمة سبقت من ربك : أي ولولا ما قضى الله به من تأخير العذاب على هذه الأمة غلى يوم القيامة. لقضى بينهم : أي لحكم الله بينهم فأهلك الكافرين وأنجى المؤمنين 2-{ولولا كلمة الفصل لقضى بينهم} [42: 21]. وضميرا منفصلا في قوله تعالى: {لولا أنتم لكنا مؤمنين} [34: 31]. وجاء نكرة موصوفة في قوله تعالى: 1-{ولولا كلمة سبقت من ربك} [10: 19، 11: 110، 20: 129، 41: 45، 42: 14] وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن.

وَلَوْلَا كلمة سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إلى أجل مسمى

وهل هو من إحدى العلامات ؟ وهل إشارة لِلْمُكَذِّبِينَ بكم ؟ . وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن ربِّكَ {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (45) مَنْ عَمِلَ صالِحًا.

بغيهم بينهم أي بغيا من بعضهم على بعض طلبا للرياسة، فليس تفرقهم لقصوره في البيان والحجج، ولكن للبغي والظلم والاشتغال بالدنيا. ولولا كلمة سبقت من ربك في تأخير العقاب عن هؤلاء تفسير و معنى كلمة وقضى - وَقَضَى من سورة الإسراء آية رقم 23. ، وقوله: ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم [الشورى/14] أي: لفصل، ومن القول البشري نحو: قضى الحاكم بكذا، فإن حكم الحاكم. { وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ } [فصلت: 45] أي: في الدنيا كما فعل بالأمم السابقة ممَّنْ كذَّب الرسل وإنهم أي: قومك يا محمد { وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ. وقال (ولقد آتينا موسى الكتاب فاختُلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم وأنهم لفي شكٍ منه مريب) (هود 110). وكرر نفس الآية في سورة فُصلت، الآية 45. وقال (وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً.

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١ - الصفحة ٢٦٩. بكلمات فأتمهن، الكلمات وهي جمع كلمة وإن أطلقت في القرآن على العين الخارجي دون اللفظ والقول، كقوله تعالى: (وكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم. وهذه الكلمة أجملت هنا وأشير إليها في سورة [ الشورى : 14 ] بقوله : { ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مُسمى لقضي بينهم

فَعَلَ السّوءَ، والسُّوءُ: العَمَلُ السَّيِّئُ القَبيحُ. 16884. 46/41. بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ. بِظالِمٍ للناس. « صفحة (480) سورة فصلت من آية 30 إلى آية 38. صفحة (482) سورة فصلت من آية 47 إلى آية 54 ». زد. (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) التوراة، (فَاخْتُلِفَ فِيهِ ) فمِنْ مصدق به ومكذب، كما فعل قومك بالقرآن، يُعزي نبيه صلى الله عليه وسلم (وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ ) في. وأمّا قوله تعالى: (وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [يونس:19] فهذه الآن، وليس في يوم القيامة (فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [يونس:19.

وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ. الفرق بين الشك والريب: الريب والشك: دأب المفسرون على تعريف أحدهما بالآخر والحقيقة أن بينهما تقاربا في المعنى يسوغ ذلك ، ويسوغ له أن ألفاظ العربية حسب المنكرين للترادف لا يمكن أن يحل أحدها مكان الآخر، فالريب والشك. إلا من رحم ربك و لذلك خلقهم و تمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (هود : 118 و 119 ). و ما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون.

ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسم

  1. كلمة مريب مشتقّة من الريب ومعناه الشكّ المقترن بسوء الظن والنظرة السيئة والقرائن المخالفة، وعلى هذا فيكون مفهوم هذه الكلمة أنّ عبدة الأصنام ما كانوا يترددون في مسألة حقيقة القرآن أو نزول.
  2. وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ.
  3. ed (their punishment), must necessarily have come (in this world)
  4. ولقد وصف الله مشركي أهل الكتاب بأنهم أهل حيرة وتردد فقال: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ.
  5. Baca Al-Quran Online Surat Yunus - يونس Ayat 19 dengan Terjemahan, Tanda Waqaf & Tafsir Ayat Lengkap . Baca Al Quran Lebih Mudah di Tokopedia Sala

و قوله: «و لو لا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم» كرر سبحانه في كتابه ذكر أن اختلاف الناس في أمر الدنيا أمر فطروا عليها لكن اختلافهم في أمر الدين لا منشأ له إلا البغي بعد ما جاءهم العلم، قال تعالى.

أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ۚ ولولا

  1. تفسير ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم ؟ الشيخ مصطفي
  2. وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ
  3. القران الكريم وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ
  4. فصل: قال أبو حيان:نداء الإيما
  5. المحتوى القرآني - ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ
  6. فصل: قال السمرقندي:نداء الإيما

إعراب قوله تعالى: وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا

  1. الباحث القرآن
  2. تفسير سورة يونس - معنى قوله تعالى َمَا كَانَ النَّاسُ
  3. سورة فصلت الآية 45 - Quran
  4. إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة يونس - قوله تعالى وما
  5. سورة يونس الآية 19 - Quran
  6. القران الكريم وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً
"وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك

فصل: تفسير الآيات (109- 115):نداء الإيما

  1. فصل: تفسير الآيات (13- 16):نداء الإيما
  2. التفريغ النصي - تفسير سورة الشورى_ (4) - للشيخ أبوبكر الجزائر
  3. الموسوعة الشاملة - في ظلال القرآ
  4. تفسير سورة فصلت[ من الآية 45 إلى الآية 48 ] - جمهرة العلو
  5. ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم وإنهم لفى شك منه مري
‫زول مستهبل - Posts | Facebook‬‫تفسير سورة هود - من الآية 110 إلى الآية 113 - تفسيرYunus Suresi 20